اللغة السومرية هي اللغة العربية ـ الودغيري محمد

اللغة السومرية هي اللغة العربية ـ الودغيري محمد

اللغة السومرية هي اللغة العربية ـ فضاء اوروك

اللغة السومرية هي اللغة العربية ـ فضاء اوروك

ان اللغة السومرية هي اللغة العربية وقد كتبت بخط مسماري ، ينسب علماء الحفريات والمستشرقون السومرية الى اللغات الهند اوروبية ، والحقيقة ان هذا ادعاء عنصري .التحق الاكاديون بالسومريين بعد غمر مياه المحيط منطقة الخليج العربي او بحر الخليج ، والكنعانيون انفسهم اتجهوا نحو منطقة الشام وفلسطين بسبب تلك الظاهرة وبسبب عملية التصحر في الغالب و كوّن الاكاديون مع السومريين حضارة بابل سميت بالحضارة البابلية . واذا كنا لا نعلم شيئا عن اصول السومريين فهناك على الاقل ثلاث معطيات بشرية وجغرافية ومناخية وتضاريسية تدل على اصولهم رغم اننا لا نملك الا كتابتهم ، ولا نعلم كيف كانت تنطق تلك الكتابة .

الدليل البشري ..
اولا : المثبت تاريخيا و على يد علماء الغرب انفسهم ان الاكاديون انطلقوا في هجرتم نحو جنوب العراق من منطقة الخليج ـ عمان حاليا ـ ثانيا : لا يمكن لشعبين مختلفين ان يندمجا بقوة وينصهرا بسرعة لكي يشكلا حضارة ثالثة هي الحضارة البابلية خصوصا اذا كانت لغاتهم مختلفة .
والتابث ان الاكادية لغة عربية الاّ ان السومرية تحتاج لاعادة قراءة علمية عربية بسبب الاخطاء التي ارتكبها علماء الغرب ، وهذا امر ممكن . . هذا هو الدليل البشري .

اما الدليل التضاريسي او المناخي ..
فهو عملية التصحر التي عرفتها الجزيرة العربية , هذه العملية بدات بعد نهاية العصر الجليدي . ونشاة العصر الحديث الحجري والبرونزي، وحدث هذا التصحر على مراحل تاريخية و يشهد على ذلك ما وصلنا من الشعر العربي الجاهلي . عملية التصحر هذه جاءت على مراحل فتكاثرت الهجرات بسبب التصحر المترادف وانتقلت القبائل العربية نحو اليمن ومصر والعراق والشام و ومن مصر واليمن انتقلوا الى شمال افريقيا و الى شبه الجزيرة الايبيرية ، وبعضهم انتقل الى ما يسمى الان عربستان الى منطقة الاناضول … وربما كان منهم اليونان . لا دليل على ذلك نظرا للبعد الزمني …الا ان اللغة اليونانية هي ام اللاتينية وقد ورتث على الاقل الخط العربي الفينيقي و الفينيقيون هم العرب الكنعانيين ، الاسم فينيقي لقب اطلقه اليونان على سكان شرق المتوسط اي الكنعانيون الذي سكنوا الساحل المتوسطي منطقة الشام من الجهة الغربية و في حين بقي الكنعانيون اي الجزء الاخر في الجزء الشرقي اي انهم سكنوا الداخل من منطقة الشام .
وتشبه اللغة الاوغاريتية اللغة السومرية التي ظهرت في منطقة لنان حاليا و في نفس المرحلة التي ظهرت فيها اللغة السومرية . وهما يتشابهان على الاقل من حيث الخط ونوع الكتابة على الطين واستعمال ادوات مسمارية . اما نبوخذ الملك العراقي المعروف فيعد من الكنعانيين في داخل الشام اي العمورويين او ما اطلق عليه العموريين , والعموريون ليسوا الا الكنعانيين الذين سكنوا الداخل من الشام حاليا، اي انهم هم انفسهم الكنعانيون و بقي الفلسطينيون او البلستينيون وهو الاسم الذي اطلقه اليونان عليهم حسب المراجع القديمة ، فان الفلسطينيين لا يمكن ان يكونوا الا جزءا من قبائل العماليق الذين جاؤوا الى منطقة الشام من منطقة الخليج او عبر اليمن ، والغالب انهم جزء من الكنعانيين او هم الكنعانيون , و اكاد اجزم ان العماليق ليسوا الا الكنعانيين . يفسر كل ذلك الهجرات التي وقعت بفعل عملية التصحر .
الكثير من الاشارات العلمية عبر الاقمار الصناعية تتبث ان منطقة الصحراء الكبرى من الجزيرة العربية كانت خضراء ومتحضرة حضارة متقدمة …ولا يصح ان تصل الينا قصائد عربية مثل القصائد الجاهلية الا اذا كانت هذه المنطقة عرفت فيما قبل حضارة انسانية هائلة ، تبخرت معالمها مع عملية التصحر ، وحافظ الانسان على بعض منها من خلال الثقافة الشفوية .
من دون شك ان حدثا ما وقع قبل عشرة الاف سنة على الاقل قبل مجئ المسيح . لا يصح ان تظهر اللغة العربية بقوة عجيبة وبحضور فعال مع مجئ الاسلام مباشرة ، اذ ان اللغة الارامية التي يقولون عنها انها اللغة التي كانت سائدة في منطقة الشام لمدة 7 قرون قبل مجئ الاسلام وان تتبخر في ظرف 40 سنة مع مجيئه وتنحسر في الاديرة وكتب الدين وفي الصلوات ، وانا شخصيا اعتبر الارامية والعبرية لهجات عربية …كما اعتبر المصرية القديمة ايضا لهجة عربية . لقد كان الفراعنة الاولى من قوم النوبة او شعب النوبة و هؤلاء ليسوا الا عرب الحجاز الذين هاجروا عبر البحر الاحمر الى مصر ، واستقروا في الجهة المقابلة لمنطقة الحجاز .
و خلاصة القول ان عملية تصحر كبير سبقتها عملية تمدد لمياه المحيط ادت الى نشوء ما يسمى الخليج العربي و هو مع عملية التصحر المسؤول عن اندحار حضارة عظيمة لا استبعد ان الحضارة السومرية هي الجزء المتاخر منها . هذه قراءة تعتمد على معطيات مناخية وبشرية وتضاريسة ، الموضوع في الحقيقة يحتاج لاهل الهمم والتخصص .
ان اسرار تلك المرحلة فيما اعتقد تقبع تحت رمال الجزيرة العربية . فهل نحن فاعلون . اما النتيجة الاخرى ؛ فهي ان اللغة العربية هي ام اللغات و او اقدم لغة عرفتها البشرية كتبت بخطوط متنوعة منها الخط السومري , ياتي في الاخر الخط النبطي وخط المسند اليمني . والله اعلم .

Advertisements

4 تعليقات

  1. . الحقيقة .. الثابتة .. ان اللغة العربية والسومرية جزء من لغة عتيقة هي / السامية / وهناك مشتركات كثيرة / ولكن ليست هي هي

    إعجاب

  2. تصنيف اللغات الى سامية وحامية وغيرها هو تصنيف افقي , ان اول من قام به هو صهيوني وتبعه في ذك علماء الغرب كلهم. ان هذا التصنيف الافقي له اهدافه التي اتت اكلها , لكن الان نحن في زمن ستظهر فيه حقائق اخرى انشاء الله , التصنيف العمودي سيفضح التصنيف الافقي , التاسيس على اسماء الاشخاص , ياف , سام , حام . عمل غير صحيح وغير علمي , لا يمكن علميا تصنيف اللغات على مقياس اسماء اشخاص وهو تصنيف افقي , كان كل شخص من تلك الاسماء كان يحمل لغته الخاصة , هذا العمل غير منطقي ,, ان الدراسة ةالدياكرونية , تقع على طرف نقيض مع التصنيف الافقي السانكروني , ولا يمكن الجمع بينهما . لابد ان سام وحام ويافت كانوا يتكلموا لغة واحدة , تطورت هذه اللغة وتفرعت الى ان اصبحت لهجات واللهجات اصبحت لغات , وهذا مثلا ما حدث مع اللاتينية مثلا …وهذا معناه ان اللغة تتحول الى لهجات واللهجة الواحدة منها تتحول الى لغة واللغة الواحدة تتحول الى لهجات وهكذا دواليك , هذا ما حصل مع اللغة العربية , الا ان ما حدث , هو ان اللغة العربية , حافظ على اصولها الطبيعية , بسبب انها بقيت منعزلة داخل الصحراء , في حين تطورت لهجاتها عبر الاطراف التي هي العبرية والارامية وغيرها الى لغات , وبمجرد ان كتب الله لهذه اللغة الخروج مرة اخرى من داخل الجزيرة العربية . على يد الاسلام والمسلمين , اندثرت تلك اللغات بسرعة أ وكادت في فترة وجيزة , وهذا سر قول المستشرقين , ان اللغة العربية ولدت مكتملة مع مجئ الاسلام , والحقيقة ان هذا الكلام وان كان يطرب اهل اللغة العربية والدين الاسلامي , فانه ليس كلاما علميا , لكنه في نفس الان يخدم الفكرة العنصرية للصهيونية التي تقول بان اول نص او كتاب وصل من طرف الانسانية هو العهد القديم . ومعناه ان اللغة العربية اصل وما جاء بعد ذلك فرع , ومعناه ايضا ان اليهودية كدين هي الدين الصحيح … الى اخره من الادعاءات الباطلة , لا علميا هذا غير صحيح , فما حدث هو تنوع جاء عبر التاريخ رويدا رويدا كانت وراؤه احداث بشرية واخرى مناخية وتضاريسة ادت الى تلك الاقوال , ليست هناك لغة في العالم حافظت على خصوصيتها وطبيعتها على حد علمي الا اللغة العربية , ودليل ذلك , ان الفونيم في العربية يحمل دلالته في ذاته , في حين لا يحمل الفونيم في اللغات الاخرى تلك الدلالة .قطعا , الى درجة ان تعريف الفونيم في اللغة العربي , غاب او يكاد الاقرار بوجود هذا هذا العنصر الذي اقول به هنا , فهم يقولون ان الفونيم اصغر وحدة صوتية غير دالة … لكن الفونيم في العربية يحمل دلالته في ذاته اينما حل واتحل في جسد اللغة العربية وفي الفاظها ..لا استطيع ان احكم على اللغات مثل الصينية لاني لا اعلمها , واعتقد انه بسبب قدم هذه اللغة , قد يكون لها خصائص مشتركة في القديم مع العربية , الا ان هذا يحتاج البحث العلمي في اصول اللغة الصينية وفي تطورها الخ . يجب الانتباه الى الفخاخ التي تركها المستشرقون دراسة اللغة العربية دراسة علمية , قبل القول في اي موضوع مرتبط بها خصوصا . بمعنى اخر , وجبت اعادة القراءة من جديد و الانطلاق من الصفر مرة اخرى , فالزمن ليس هو الزمن .

    إعجاب

  3. تحليل منطقي و به وجهة نظر, حيث لا بَد لهذه اللغات الا ان تكون انشقت من لغة ام واحدة فتحولت للهجات , و ربما الغرب صنفها على انها لغات مختلفة , الا انها بالنهاية لا بد ان تكون شقيقات بعضها, و ما زال في لبنان ممن يتحدثون لهجات غير مفهومة اي غير العربية, ولا بد الا ان تكون عربية الاصل و من الممكن ان هذه اللهجات او اللغات ربما في الاصل أُنشِئت كحصن للحفاظ على اسرار العشيرة او القبيلة و استخدموها كرموز عند حضور الغرباء, هذا تخمين فقط.

    بغض النظر عن مدى صحة التحليل ام لا لكنه تحليل رائع , شكرا

    إعجاب

  4. اللغات تزدهر و تتجدد حسب الحاجات و النمط المعيشي و اسلوبه, و يبدو ان اللغة العربية نمت كثيرا مع الهجرات و تحولت الى لهجات كثيرة مع الزمن بحسب المناخ و المحل , ولكن عرب الجزيرة اي نحن , استطاعوا ان يحافظوا عليها, و ما زهر من لهجات اصبحت لغات جديدة ..
    ستجد الكثير الكثير من المفردات العربية بكل لغات العالم

    إعجاب

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: