الخليل بن احمد الفراهيدي والمعجم العربي ـ الدكتور عبد الكريم النعيمي

الدكتور عبد الكريم النعيمي

الدكتور عبد الكريم النعيمي

يعد الخليل بن احمد الفراهيدي المتوفى سنة 170 للهجرة شخصية فذة في تاريخ التراث اللغوي العربي .ولا يتسع المجال لاستقصاء اثاره ومظاهر ابداعه العلمي وتكفي الاشارة الى انه منشئ علم العروض وانه استاذ سيبويه في علم النحـــــــو ونود هنا ان نبين ما نحن بصدده في دوره الرائد في تاريخ المعجم العربي . فقد دارت في ذهنه فكرة عبقرية اراد بهــــــا احصاء الذخيرة اللفظية للغة العربية. ولتحقيق هدفه الضخم هذا وضع خطة لبناء معجم يحوي الفاظ اللغة تقوم علــــــــى اساسين هما :
الاول : تقليب جذور الالفاظ العربية على احتمالات اجتماع الحروف لبناء الكلمات .
والثاني : التمييز بين المستعمل والمهمل من تلك الاحتمالات .
ولتوضيح الاساس الاول فان الكلمات العربية اماثنائية مثل (أب)اوثلاثية مثل(عرب) او رباعية مثل (عقرب)او خماسية مثل( سفرجل ) وما زاد على ذلك فانه اعجمي في الغالب .والثنائي ينتج عنه احتمـــالان هما (اب) و(بأ) اما الثلاثي فينتج عنه ستة احتمالات هي (عرب) و (عبر) و(ربع) و(رعب)و(برع) و(بعر) وكلهـــــــامستعملة في اللغة العربية واما الرباعي فينتج عنه 24 احتمالا بعضها مستعمل مثل (عقرب) او(برقع) او(عبقــــــــر ) وبعضها مهمل مثل (بقعر) واما الخماسي فينتج عنه 120 احتمالا بعضه مستعمل مثل (ٍسفرجل) واغلبه مهمل مثــــــــل (فسرجل) ، وهذا يوضح لنا الاساس الثاني الذي بنى عليه خطته العبقرية القائمة على فكر رياضي متقدم .
ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد الاشارة الى ان معجمه (العين) قائم على ابتكار اخر انفرد به الخليل ايضا وهو ابتكاره للترتيب المخرجي للاصوات العربية على اساس مخارج الاصوات . وبهذا تبدأ الاصوات عنده بأقصاها مخرجا وهو العين . وتنتهي بادناها وهي الاصوات الشفهية الفاء والباء والميم وهو ابتكار رائع حاول بعض الباحثين ارجاعه الى اصول اجنبية الا اننا اثبتنا من خلال البحث العلمي الموضوعي خطأ هذا الرأي وأنه ابتكارعربي اصيل من نتاج عبقري البصرة الخليل بن احمد الفراهيدي .
______________________________________
الدكتور عبد الكريم النعيمي الاستاذ المساعد في كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد .
مختص بعلم اللغة عامة وعلم المعنى والدلالة خاصة .
درّس مادة علم اللغة والنحو في الجامعات العراقية .
اشرفت على عدد كبير من رسائل الماجستير وبعض اطروحات الدكتوراة .
مهتم بالمعجميات وقد كتب مادة دراسية للدراسات العليا بعنوان(مباحث في المعجم العربي).

Advertisements