مَنحى الدالة ام مُنحني الدالة ـ عبد الرحمن كاظم زيارة

579933_282660045164918_146786431_n تُرجمت الكلمة الانجليزية (Curve) في الرياضيات الى العربية بكلمة منحني ، وقد ترسب في الاذهان ان منحني الدلة تعني رسما للدالة ليس هو بالخط المستقيم بل رسم فيه انحناءات والتواءات، وهذا اعتقاد كل المتخصصين في الرياضيات على حسب علمنا ، واعتقاد كل الذين يدرسون الرياضيات وعلى حسب علمنا ايضا . ووفق هذا الفهم الخاطئ ان الدالة الخطية y = x +1 مثلا لايصح عند هؤلاء اطلاق منحني على رسمها ، لأن رسمها خط مستقيم ، وجاء اسمها ” خطية ” لأنها تمثل بخط مستقيم في المستوي .
لقد ورد في احد اسئلة حساب التفاضل والتكامل لتوماس (Culcualus -Thomas) لفظ curve مقترنا بدالة خطية مثل التي اوردناها ، وقد ترجمه مترجمو حساب التفاضل والتكامل بلفظ ” منحني” ـ اضطلعت بترجمة الكتاب جامعة طرابلس الغرب ـ ليبيا ـ
ولي في هذا حكاية طريفة : ففي احدى السنوات الدراسية وفي قاعة اللجنة الامتحانية اعترض رئيس قسم المساحة على احد اسئلة الامتحان التي وضعتها لطلبة قسم المساحة بسبب وجودالعبارة ( منحني الدالة y = x + 5 ) في السؤال ، وقال (هذه المعادلة معادلة خط مستقيم وليست منحني ) .
في تلك الاثناء كان من بين الحاضرين عميد المعهد التقني ومجموعة من رؤساء الاقسام والتدريسين ، وكان عندئذ لزاما عليّ الدفاع عن نفسي ازاء ما اعتقده زميلي انها ” سقطة ” علمية في موضوع اولي ، رجوت الجميع عدم مغادرة القاعة ريثما آتي بالمصدر .
أريتهم نص العبارة في الجزء الاول من حساب التفاضل والتكامل المترجم للعربية ( منحني الدالة y = x + 5 ) ، هتف صاحبي ان هذا خطأ في الترجمة لأن المعادلة ليست Curve بل خط مستقيم .. وكنت اتوقع قوله هذا فوضعت امامه النسخة الاصلية الانجليزية كما كتبها Thomas والتي اضطلعت بترجمته جامعة طرابلس الغرب ، وأريته العبارة ذاتها (The Curve of Function y = x + 5 ) وقلت له مازحا : هل ان توماس واضع اهم واضخم كتاب في حساب التفاضل والتكامل فاته ان المعادلة المذكورة تمثل بخط مستقيم ؟
واقول كان لزاما على المترجم ان يترجم كلمة Curve بكلمة ( منحى) بنون واحدة ، وليس منحني ، ومنحى الدالة هو منحى بيانها عند رسمه في المستوي وهو مسارها الذي يصل بين نقاطها . اما بيان الدالة (Graph) فهو مجموعة النقاط التي المعادلة ـ معادلة المنحى ـ وقد يكون هذا المنحى خطا مستقيما او يكون احد القطوع المخروطية او دائرة او منحنى مسنن او متعرج وليس ليس انسيابيا. ولابأس من اقران الدالة بلفظ يوافق منحاها كالقول منحى المستقيم (Line)او منحى القطع المكافئ (Parabola)اومنحى الدائرة او منحى المسنن او المنشار وهكذا .. وهنالك منحنيات ليس لها اسم معين وانما تعرف برسم بيانها على المستوي بايصال النقاط ببعضها بخط يوضح منحاها ، اي مسارها من بدايتها حتى نهايتها إن كانت الدالة بمجال منته .فيكون لدينا وحسب نوع الدالة : منحى مستقيم ، ومنحى دائري ، ومنحى مكافئ ، ومنحى زائد ، منحى محدب ومنحى مقعر ، منحى متعرج ومنحى مسنن .

أ.د . محمد عبد المطلب البكاء رأي الاستاذ الدكتور محمد عبد المطلب البكّاء
عضو المجلس الـدُّولي للغة العربيــة
في معنى لفظ منحني في الرياضيات وغيرها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توجهت بالسؤال الى الاستاذ الدكتور محمد البكاء حول معنى لفظ منحني .
وما هو جمع ( منحى) ؟ هل هو نفس جمع (منحني).
وكيف ننسب كلمة (منحى ) الى المفرد المؤنث ، الى الجمع المؤنث ، الى المفرد المذكر ، الجمع المذكر ؟
الاصل في تساؤلاتي هو محاولة تصويب كلمة (منحني) التي اعتمدت في الرياضيات ترجمة لـ Curve ..
وقد اجابني متفضلا اجابةمفصلة احاطت بمعاني لفظ منحني في الرياضيات وغيرها انقلها هنا كما ارسلها بنصها :

( ثمة فرق بين مَنْحى ومُنحني.
فـ ( مَنْحى) من نحــا، ولها عدة معانٍ ، ومنه النّحـو ، ويراد به القصد، والطريق، ونحو العربية منه .
كما يقال: نحوتُ نحوك : أي : قصدتك، وسمي النحوي بهذا، لأنه يصرف الكلام إلى وجوه الإعراب .

أما الإنحناء ، فمنه: الإنتحاء، وهو الميل والإعتمادفي كل وجه .

والذي فهمته من سؤالك أنك تقصد المٌنحني من الإنحناء ،كتقويس الظهر مثلا.

فإذا كان هذا هو المقصود. فنقول : منحنية، ومنحنيات .
وفي (منحى) نقول : أنحاء.
وفي الرياضيات، المنحنى هو كائن رياضي يتألف من مجموعة من النقاط حيث تظهر النقاط المتجاورة كخط متشوه. ويكون الخط المستقيم حالة خاصة من المنحني، حيث أن نصف قطر الانحناء يصل إلى اللانهاية.[1] ويمكن أن تكون المنحنيات ثنائية الأبعاد (المنحنيات في المستوي) أو ثلاثية الأبعاد (المنحنيات في الفراغ الإقليدي). من أبسط الأمثلة على المنحنيات الدائرة.

أما في اللغة :
نَحَا : نَحَا إِلى الشيءِ نَحَا ُ نَحْوًا : مال إلِيه وقَصَدَه . فهو ناحٍ ، وهي ناحية . و نَحَا الشيءَ : قَصده . و نَحَا عنه : أبعدَه وأَزاله .) انتهت الاجابة .

Advertisements