العراق أصل اسمه ونبذة تاريخية عنه ـ أ . د. محمد عبد المطلب البكّاء

أ. د. محمد عبد المطلب البكاءهو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى
الهلال الخصيب، ويقع في جنوبي غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت، والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران.

وهناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات ،ولأهميتهما شبهتا بالعرق أو الوريد. ويرى البعض الآخر: أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوبي ووسط العراق، بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. و يميل البعض إلى كثرة العروق (الأنهار)فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك أقدم. و منها كان المصدر العرق و العراقة .

بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعد العراق “مهد الحضارات” علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.
خارطة العراق المعاصر ـ فضاء اوروك
للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء أم قصر. لذلك يعتبر العراق أحياناً أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 20 كيلومتر. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين والعباسيين وانبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان.

الوركاءـ فضاء اوروك

تسميته

من المرجح أن لفظ العراق يرجع في أصله إلى تراث لغوي عراقي من العصور القديمة مشتق من كلمة تعني المستوطن ولفظها أوروك (Uruk) أو أونوك (Unuk)، وفي العربية فإن مادة “أُرُكْ” تدل على الإقامة بالمكان، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم:
“هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ”. (الآية 56 يس)،و منها الأريكة بمعنى السرير و”أُرُكْ” تعني مكان أيضا، أي بمعنى مكان للإقامة والاستقرار والاستيطان، ومن المعروف أن العراق يعدّ من أقدم مراكز الاستقرار و الاستيطان في الشرق الأدنى القديم ،خاصة مع وجود نهري” دجلة ” و” الفرات ” ،ومن الجدير بالذكر أن كلمة أوروك (Uruk) قد تكون مشتقة من الجذر الذي اشتق منه اسم المدينة السومرية ” الوركاء “، و تدخل الكلمة نفسها في تركيب جملة مدن قديمة شهيرة مثل مدينة ” أور” (Ur) في جنوبي العراق .
بابل ـ فضاء اوروك
وهناك الرأي القائل بالأصل العربي للاسم “عراق” والتي تعني” شاطئ البحر” أو مطلق الشاطئ، وأنه إنما سمي “عراقا” لدنوه من البحر (أي الخليج)، ولأنه كذلك على شاطئ دجلة والفرات كما أن أهل الحجاز يسمون البلاد القريبة من البحر عراقا.وموجز القول :أن معنى اسم عراق هو الساحل أو الجرف، ومن هذا الرأي ان معنى عراق، جرف الجبل أو سفوح الجبال التي هي أول ما يقابل المسافر من السهل الرسوبي في جنوبي العراق باتجاه الجبال الشرقية و الشمالية. أما ما قيل عن كون العراق معرب لفظ ايراك الإيراني، و معناه البلاد السفلي أو الجنوب فهو: قـــــول ضعيف بحسب رأي أغلــــب المتخصصين في تاريخ العراق القديم.
جغرافية بابل ـ فضاء اوروك

Advertisements

رد واحد

  1. شكرا استاذنا الكبير د . محمد عبد المطلب البكاء على هذه البحوث الرائعة ، عندي استشارة دكتور وأنت متظلع في شروح كتاب سيبويه ، أنا طالب طالب دكتوراه في العراق الجريح عنوان اطروحتي (الدرس الصرفي في شروح كتاب سيبويه) ما رأيكم بهذا الموضوع ؟ علما أن هاتفي 07807375307

    إعجاب

التعليقات مغلقة.