“صحيح البخاري نهاية أسطورة” للباحث رشيد أيلال كتاب يثير جدلا قبل صدوره

أعلن الباحث والكاتب المغربي رشيد أيلال أنه عما قريب سيصدر له كتاب عن دار نشر مغربية بعنوان صحيح البخاري <نهاية أسطورة ، حيث يعتبر هذا الاصدار أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقده بانه خرافات تحيط بصحيح البخاري ومؤلفه. كما يتعرض المؤلف بإسهاب الى العلاقة التي تربط الشيخ البخاري بصحيح البخاري المنسوب اليه ، مع وضع مقارنة ودراسة في المخطوطات الأقدم لكتاب الجامع الصحيح،و يتعرض الكاتب بالتحليل لحوالي سبعين مخطوطة من مخطوطات كتاب صحيح البخاري الذي ظل لقرون مثار جدل واسع بين الفقهاء والمحدثين والمثقفين،حيث جاء كتاب الباحث رشيد أيلال-في نظره- ليضع حدا لهذا الجدل بشكل صارم عبر دراسة علمية متأنية وموثقة من مصادرها المعتمدة.
وقد قسم الكاتب كتابه هذا الى خمسة فصول:


الفصل الأول: آفة تدوين الحديث
الفصل الثاني: آفة “علم ” الحديث
الفصل الثالث: أسطورة البخاري
الفصل الرابع:نهاية الأسطورة
الفصل الخامس: من ألف صحيح البخاري
هذا الكتاب حاول من خلاله الكاتب الغوض في مجموعة من الروايات والتي تؤكد أن الرسول نهى عن تدوين كلامه،مقارنا بين هذه الروايات والروايات التي تناقضها، والمتعلقة بإباحة التدوين، ليعرج بعد ذلك على ما يصطلح عليه بعلم الحديث بالنقد مبينا عيوبه القاتلة، كما أفرز باقي فصول الكتاب لمناقشة ما أسماه اسطورة البخاري، مبينا بإسهاب كيف تحولت شخصية البخاري من شخصية عادية الى شخصية أسطورية وماهي العوامل التي أسهمت في ذلك، عارضا العديد من النصوص التراثية التي جعلت من البخاري شخصية أفضل وأقوى حتى من الرسل والأنبياء، مبينا في الآن نفسه كيف تم اضفاء نفس القداسة على كتاب صحيح البخاري، ليخلص بعدها الى فصل خاص بإنهاء اسطورة صحيح البخاري وكتاب الصحيح، لكن الصدمة ستكون أقوى في الفصل الخامس والأخير وهو أطول فصول الكتاب، حيث سيقدم الكاتب رشيد أيلال تشريحا تحليليا لأقدم نسخ صحيح البخاري، من حيث النوع والعدد والمسافة الزمنية الفاصلة بينها وبين الزمن الذي عاش فيه الشيخ محمد بن اسماعيل البخاري، مبينا في جدول مطول الاختلافات الجوهرية لهذه النسخ عن بعضها البعض .
هذا وفور الاعلان عن عنوان الكتاب وغلافه على مواقع التواصل الاجتماعي ، أثار الكتاب وردود أفعال متباينة، في الأوساط المغربية والعربية المتتبعة للشأن الديني .
ومن شأن هذا الكتاب أن يثير جدلا موسعا ونقاشا قويا في الساحة الفكرية على مستوى الوطن العربي والإسلامي عند صدوره، كما يشكل هذا الكتاب قفزة نوعية الى الأمام في سلم الارتقاء بالنقاش الى مستويات علمية وأكاديمية عالية.


مقتطفات من الكتاب
ويظهر الغلاف الخارجي للكتاب المقتطفات التالية منه :

أحاديث من (صحيح البخاري)

+ حديث كذا وكذا..

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش ح وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا فقال اني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رقم الحديث 4693 كتاب تفسير القرآن

( حديث انتحار الرسول الأكرم )
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة “قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : … وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ” .
رقم الحديث 6581 كتاب التعبير.

( النبي محمد مجرد رجل جنس برأي البخاري)
حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت لأنس أوكان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين وقال سعيد عن قتادة إن أنسا حدثهم تسع نسوة.
رقم الحديث 265 كتاب الغسل.

(الزنا كتبه الله على كل البشر بلا استثناء فلم حرمه؟)
عن أَبي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ ، فَزِنَا العَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ المَنْطِقُ ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي ، وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ .
حديث رقم 5889كتاب الاستئذان فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني دار الريان تاريخ النشر:1986

(المرأة والدار والفرس..أية علاقة؟)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” الشُّؤْمُ فِي الْمَرْأَةِ وَالدَّارِ وَالْفَرَسِ “
حديث رقم 4805 كتابالنكاح فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني دار الريان تاريخ النشر:1986


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) رشيد أيلال كاتب وباحث في نقد التراث الديني وعلم مقارنة الاديان ، صحفي بجريدة رسالة الأمة المغربية ، له عدة مقالات في هذا المجال منشورة في العديد من المجلات والمواقع الالكترونية ، كما له سلسلة محاضرات بعنوان “انتحار الفقيه” في قناته على اليوتيوب.

Advertisements

9 تعليقات

  1. http://www.shomosnews.com/%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d9%8a-%d9%86%d9%87%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a3%d8%b3%d8%b7%d9%88%d8%b1%d8%a9/

    [http://www.shomosnews.com/wp-content/uploads/2017/03/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%89.jpg]

    “صحيح البخاري نهاية أسطورة” – بوابة شموس نيوز http://www.shomosnews.com “صحيح البخاري نهاية أسطورة” للباحث رشيد أيلال كتاب يثير جدلا قبل صدوره Posted on 18 مارس 2017 by فضاء اوروك أعلن الباحث والكاتب المغربي رشيد أيلال أنه عما قريب سيصدر له كتاب عن دار نشر مغربية بعنوان صحيح البخاري <نهاية أسطورة ، حيث يعتبر هذا الاصدار أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقده بانه خرافات تحيط بصحيح …

    ________________________________

    إعجاب

  2. الشعوب العالم ارتقة في العلوم تكنلوجية والطب والصناعة والفلاحة والاءدب الثقافي. ونحن مازال نتحدث عن انسان قال. الدين المعاملة بين البشر والحرام بين والحلال بين. القراءن كتاب الله فيه كل شيء مذكور والتقوى هي معيار العلم وتقوا الله يا ذو الالباب

    إعجاب

  3. اذا كان دراستك كما تبدو في الأحاديث التي ذكرتها في الغلاف…. فمن هنا أصلا لا يحتاج للقراءة فكيف بالنقد والتقويم … لأنه ما ذكرته يدل بوضوح على مستواك العلمي والمعرفي!!!!!

    إعجاب

  4. نحن نحيي الكاتب والمفكر رشيد أيلول على بحثه وكتابه القيم:”صحيح البخاري نهاية اسطورة” ونشد على يديه وأنامله المباركة. وهذه بذيرة طيبة في فتح الباب لمناقشة تراث الأمة الأدبي منه والتاريخي وحتى الديني وذلك لرفع الالتباس على العقول النيرة المتميزة بحس العقلانية والتي لا تقبل التناقضات خصوصا اذا تعلق الامر بماهو ديني ومقدس، لان المحافظة خصوصا على الارث الديني بدون مناقشته والتسليم به بهذه السهولة وبهذه السذاجة من شأنه أن يضل الطريق السوي والخط الالاهي الأصيل على الأمة بشكل عام ويجعل دينهم عرضة للسخرية أمام اعداء الإسلام لينالوا من دينهم الحنيف ومن المسلمين كما فعل الكاتب البريطاني من اصل هندي صاحب(الايات الشيطانية) الذي وجه من خلال كتابه هذا طعنة الى الاسلام بوصفه لرسول الله صلى الله عليه واله وصحابته المخلصين بانه مهوس بالجنس والعياذ بالله، فلما سئل لماذا غامر بكتاباته مهينا لنبي المسلمين الغاضبين أجاب بأنه لم يستند في رواياته الا ما وجده في كتب المسلمين انفسهم. فقبل أن يهين هذا الكاتب الإسلام كان المسلمون انفسهم هم الذين أهانوا دينهم بالتساهل مع هذه الكتب وغض النظر عن فحواها وتناقضها مع العقل الذي مدح الله في كتابه العظيم”افلا تعقلون”/الاية، يعني: اليس لديكم عقل؟

    إعجاب

  5. ارجو ان نحصل علي. نسخة اكترونية من الكتاب

    إعجاب

  6. ماذا عسى هذا الكويتب النكرة ان ياتي به شبه باردة اثيرت ممن هم ادهى منه وأذكى ولم تقف شبههم لحظة امام صوارم الحق الابلج .
    هذا الكويتب نموذج لأشقى القوم ممن يتمنون اسقاط السنة وبالتالي الاسلام و لن يتم لهم ذلك الا عن طريق اسقاط اهم دواووين السنة الا وهو البخاري في نظرهم الاعمى ان اسقاط البخاري اسقاط لما سواه من خلال المقتطفات الواردة في مقالكم يعلم انه مسكين ضعيف جدا متشبع بما لم يعط و طالب علم صغير سينسف كتابه نسفا فلا تنفخوا فيه كثيرا .

    إعجاب

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: